شمرانيات

أهلا وسهلا ومرحبا بكم جميعا في شمرانيات ..

( منتدى الرأي والرأي الأخر )


جحا ..

شاطر
avatar
د/عبدالله
المدير العام
المدير العام

المساهمات : 16
نقاط التقدير : 0
نقاط التقييم : 156
الموقع : http://shamraniat.ahlamontada.com

جحا ..

مُساهمة من طرف د/عبدالله في الجمعة 6 أبريل 2018 - 19:22



السلام عليكم ..


كلنا سمع عن جحا ونوادره ومعظمنا قرأ له بعضا من نوادره هذه فاستغرق فى الضحك ..
فمن هو جحا وما هى حكايته فى أدبنا العربى ..؟
نصرالدين جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور ومجتمعات مختلفة ..
وجحا اسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح ، مثل عمرو من عامر , وفي الأدب العربي ينسب جحا إلى أبي الغصن دُجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية وهو أقدم شخصيات جحا والنكات العربية في غالبها تنسب له , وفي الأدب التركي، نسبت قصص جحا إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي الذي عاش في قونية معاصرا الحكم المغولي لبلاد الأناضول ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب له وليس للنسخة العربية من شخصية جحا ..
اختلف الرواة والمؤرخون في شخصية جحا. فصوّره البعض كمجنون أو أبله وقال البعض الآخر إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية والسخرية من الحكام حينها بحرية تامة , ولكنها أجتمعت كلها على أن له حمار يشاركه قصصه ..!
كل الشعوب وكل الأمم صمّمت لها (جحا) خاصاً بها بما يتـلاءم مع طبيعة تلك الأمة وظروف الحياة الاجتماعية فيها , ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً ، ولكن شخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحماره لم تتغيّر وهكذا تجد شخصية نصر الدين خوجه في تركيا ، وملا نصر الدين في إيران وكوردستان وغيرهما من البلدان ..
ومن الشخصيات التي شابهت جحا بالشخصية إلا أنها لم تكنى به نذكر غابروفو بلغاريا المحبوب ، وأرتين أرمينيا صاحب اللسان السليط ، وآرو يوغسلافيا المغفل .. وغيرهم 
بعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة ، مما يدل انها كونت شخصياتها بناء على شخصية دجين العربية الذي سبقهم ,  بل إنك تجد الطرائف الواردة في كتاب “نوادر جحا” (أي جحا العربي) المذكور في فهرست ابن النديم (377هـ) هي نفسها مستعملة في نوادر الأمم الأخرى ولم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية مما يدل ربما على الأصل العربي لهذه الشخصية ..

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 يونيو 2018 - 21:39