شمرانيات

أهلا وسهلا ومرحبا بكم جميعا في شمرانيات ..

( منتدى الرأي والرأي الأخر )


فتاوى النت ..

شاطر
avatar
د/عبدالله
المدير العام
المدير العام

المساهمات : 16
نقاط التقدير : 0
نقاط التقييم : 156
الموقع : http://shamraniat.ahlamontada.com

فتاوى النت ..

مُساهمة من طرف د/عبدالله في الأحد 1 أبريل 2018 - 13:21



السلام عليكم ..


لم تعد الفتاوى والوعظ والإرشاد حكراً على شخصيات معينة تحظى بالفقه وثقة الناس , بل أصبحت وظيفة مشرعة لكل من هب ودب عبر وسائل التواصل الحديثة وهي ذات رواج كبير ولها متابعة واسعة من أغلب شرائح المجتمع وذلك لسهولة التواصل عبرها مع الآخرين ..
ومن خلال هذه الوسائل الإلكترونية المتمثلة في المنتديات والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي الافتراضي , لربما تجد نفسك يوما من المشرعين ليس في الدين فقط بل وحتى في العلم والطب ..الخ , حيث لا توجد رقابة , وبالتالي فإنك قد ترى أموراً عجيبة وبدعاً متنوعة وأحاديث لا تصح , وهنا يقع المحذور الشرعي في نشر الأحاديث الضعيفة والموضوعة حيث يقع الناقل لها في الإثم والوزر بدل الخير والأجر, وقد يتخذ البعض من هذه المواقع منبرا لنشر الشائعات وترويج الأخبار المزورة والطعن في عباد الله ..
مما لا شك فيه ان المقاصد تتنوع من خلال التواجد في هذه الوسائل , فغالب الناس ذا مقصد حسن ونية صالحة يسعى لنشر الخير وتحصيل الأجر ونفع الناس ..
وهناك قلة تكون دوافعهم شخصية إرضاءً لرغبات معينة في نفسه أو موجهة لمصالح معينة نيابة عن غيره , ولذلك فنحن نخاطب هذه الفئة بضرورة تصحيح المقاصد وإخلاص النوايا وعدم الخوض بدون علم ..
وأما أهل الاختصاص والعلم والفقه فعليهم أن يتركوا بصماتهم عبر هذه المنابر ويواكبوا هذا التطور وينصحوا الناس ويحذرونهم بالحكمة والموعظة الحسنة ..
ولنعلم أن تلك المساحات من صفحاتنا التي تملؤها حروفنا وصورنا موصولة بصحائفنا التي ستعرض يوم القيامة ونحاسب عليها ..!

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 يونيو 2018 - 21:43